الفزيائيات

ندون نتاج اعمالنا وهويتنا الفيزيائية
 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخول  

شاطر | 
 

 ملف اعمال رباب معتوق الشعلة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رباب



المساهمات : 4
تاريخ التسجيل : 12/08/2017

مُساهمةموضوع: ملف اعمال رباب معتوق الشعلة   السبت أغسطس 12, 2017 10:10 pm

الكتابة في الفيزياء، صفحة 189، سؤال 103
شارل أوغستان دي كولوم هوعالم فرنسي ولد في عام 1785 تمكن من اكتشاف القانون الذي سمي باسمه وهو قانون كولوم المتعلق بالقوى الفاعلة بين الجسيمات المشحونه كما سميت وحدة قياس الشحنه الكهربائيه باسمه.
كما قدم في عام1785 ثلاثة تقارير عن الكهرباء والمغناطيسية واستطاع أن يبرهن أن القوة بين الشحنات الكهرستاتيكية تتناسب مع مقلوب مربع المسافة بين الشحنتين.
ولد العالم كولومب من اب غني وام غنية في فرنسا ، عاصمة أنجوومويس في جنوب غرب فرنسا إهتم كولومب بشكل رئيسي بالرّياضياتِ وعلم الفلكِ وبينما هو في مونتبيلير في باريس رَبطَ مجتمعَ العلومِ هناك في الموكب عامِ 1757 ونشر بِضْع أَوراق عن هذه المواضيعِ إِلى المجتمعِ دخل الى جامعة اكول ديوجيني في مزيريس ودرس فيها ثم تخرج في عام 1761
. هو كَانَ الآن مهندسَ مُدَرَّبَ برتبةِ الملازمِ في هَنْدَسَةِ التصميم الانشائيِ، تحصينات، الميكانيكا تربةِ، والعديد من المساحاتِ الأخرىِ. تعيينه الأول كَانَ أَنْ بريست لكن في شباط/فبرايرِ 1764 هو كَانَ رئيس مجموعةَ ارسلت إِلى مارتينيكوي في جزر الهند الغربية. تجلد مارتينيكوي تحت سيادةِ فرنسا تحت لويس إكس آي . على أية حال عند عودته إِلى فرنسا، كولومب بداء في العمل العلمي وكتب بحث قال فيه نص القانون الذي سمي في ما بعد بسم كولوم
"تؤثر شحنتان نقطيتان ساكنتان ببعضهما في الخلاء بقوتين متعاكستين محمولتين على الخط الواصل بينهما شدتهما المشتركة تتناسب طردياً مع القيمتين المطلقتين لكل منهما، وعكسياً مع مربع المسافة بينهما"
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
رباب



المساهمات : 4
تاريخ التسجيل : 12/08/2017

مُساهمةموضوع: رد: ملف اعمال رباب معتوق الشعلة   السبت أغسطس 12, 2017 10:49 pm

ماذا فهمت من الفيزياء؟

1- سبب تكون السراب في فصل الصيف وهو مايسمى ب السراب الصحراوي، وهو ناتج عن ان طبقات الهواء القريبة من الأرض تكون أكثر سخونة من الطبقات العليا، فتنكسر الاشعة الصادرة من الاجسام كلما اقتربت من الطبقات السفلى حتى تصبح زاوية السقوط اكبر من الزاوية الحرجة، فيحدث لها انعكاس كلي داخلي وتصبح كالمرآة تعكس صور الأجسام.

2- قصر النظر حقيقته هو عدم القدرة على رؤية الاجسام البعيدة بوضوح، ويكون موضع الصورة أمام الشبكية، ولعلاجه تستخدم النظارات ذات العدسات المقعرة.
بينما طول النظر فهو عكسه تمامًا هو عدم القدرة على رؤية الاجسام القريبة بوضوح، ويكون موضع الصورة حلف الشبكية، ولعلاجه تستخدم النظارات ذات العدسات المحدبة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
رباب



المساهمات : 4
تاريخ التسجيل : 12/08/2017

مُساهمةموضوع: رد: ملف اعمال رباب معتوق الشعلة   السبت أغسطس 12, 2017 11:43 pm

صورة وتعليق

يرمز للتوتر السطحي بالرمز σ, γ أو T، ويعرّف بأنه القوة المؤثرة عموديّا على طول خط عمل وحدة القوى عندما تكون هذه القوة موازية للسطح. ويقاس التوتر السطحي بوحدات نيوتن لكل متر(N·m−1)، أو داين لكل سنتيميتر. وبالنسبة للديناميكا الحرارية يعرف التوتر السطحي على أنه الشغل المبذول لوحدة المساحات.
الشد السطحي أو التوتر السطحي كما ذكرنا هو خاصية لسطح السائل إذ يعمل كغشاء مشدود تقف عليه الحشرات وتطفو عليه الإبرة أو الشفرة الفلزية أو حتى قطعة نقدية مع أن كثافتها أكبر من كثافة السائل.

يعتمد التوتر السطحي على عاملين:
نوع السائل: أي أنه الحشرة لا تقف على أي سائل. حيث أن هناك ذات توتر سطحي أعلى من سوائل أخرى.
درجة الحرارة: إذا كان السائل في درجة غليانه فذلك سيؤدي إلى انعدام قوة التوتر السطحي. وبشكل عام كلما ارتفعت درجة حرارة السائل قل الشد السطحي للسائل.

تنشأ خاصية التوتر السطحي لسائل ما بسبب وجود قوة تماسك بين جزيئاته، ويعمل سطح السائل وكأنه غشاء مشدود. أي أن عندما نضع شفرة برفق على ماء في إناء، فإن جزيئات الماء سوف تتماسك وكأنها غشاء مشدود يحمل الشفرة. حتى ولو كانت كثافة الشفرة أكبر من كثافة الماء.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
ملف اعمال رباب معتوق الشعلة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الفزيائيات :: هام للفزيائيات :: ملف الأعمال :: ملف اعمال 504-
انتقل الى: