الفزيائيات

ندون نتاج اعمالنا وهويتنا الفيزيائية
 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخول  

شاطر | 
 

  ملف أعمال : هدير حسن الربح

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
هدير حسن الربح



المساهمات : 4
تاريخ التسجيل : 06/08/2017

مُساهمةموضوع: ملف أعمال : هدير حسن الربح   الأحد أغسطس 06, 2017 7:45 pm

الكتابة في الفيزياء
س١٠٣ - ص١٨٩ :
اختر اسمًا لوحدة كهربائية، مثل : الكولوم ، أو الفولت ، أو الفاراد ، و ابحث عن حياة و عمل العالم الذي سُميت باسمه. و اكتب مقالة موجزة عن هذا العالم على أن تتضمن مناقشة العمل الذي بررّ إطلاق اسمه على تلك الوحدة .


الجواب :

حياته : ولد فولتا في كومو ، وهي بلدة تقع حالياً في شمال إيطاليا (بالقرب من الحدود السويسرية) في 18 فبراير 1745 . وفي 1794 ، تزوج فولتا من سيدة أرستقراطية أيضا من كومو . أنجب فولتا ثلاثة أبناء: جيوفاني ، فلامينيو وزانينو . وكان والد فولتا من النسب النبيل .

في عام 1774 ، أصبح أستاذا للفيزياء في مدرسة رويال في كومو . وبعد ذلك بعام ، أنتج جهاز لتنشيط الكهرباء الساكنة . حصل فولتا على العديد من الترقيتات بفضل هذا الاختراع ، على الرغم من أنه كان يعمل على آلة تعمل على نفس المبدأ والتي وصفت في عام 1762 من قبل المجرب السويدي يوهان كريستوف ويلكى .

اختراعه للبطارية : إحدى اختراعات فولتا استعمل فيها قارورة ليدن (و هو جهاز يحفظ الطاقة الكهربائية ككهرباء ساكنة) لإرسال تيار كهربائي من كومو إلى مدينة ميلان. وكان خط التوصيل معزول عن الأرض بقطع خشبية. وقد استخدمت هذه الفكرة بعد ذلك في عمل التلغراف للتواصل عن بعد. صرح إن البطارية التي إخترعها ألساندرو فولتا تعد أول بطارية كيميائية. وتتكون هذه البطارية من قطبين إحداهما زنك والآخر نحاس وبينهما إلكتروليت من حمض الكبريت أو محلول خليط من ماء وملح. وهذا السائل كان في الصورة الكيميائية 2H+ وSO42-. حيث أن الزنك له ترتيب أعلى في المتسلسلة الكهروكيميائية أكثر من النحاس والهيدروجين. فيتفاعل مع الكبريت الموجب وتظهر فقاقيع الهيدروجين على القطب النحاسي فتأخذ بعضاً من إلكتروناتها. وبهذا يصبح الزنك طرف سالب والنحاس طرف موجب. وبهذا يكون لدينا طرفين يصدران تيار كهربائي إذا وصلناهم. ويكون التفاعل الكيميائي في البطارية بهذه الملف:
الزنك Zn → Zn2+ + 2e-
حمض الكبريتيك 2H+ + 2e- → H2
و النحاس لا يتفاعل ويعتبر قطب في هذا التفاعل. على أي الأحوال فهذه البطارية لها عيوبها. منها أن حمض الكبريتيك هذا خطير. كما أن تأثيرها لن يدوم طويلاً إذ أن فقاعات الهيدروجين تظل موجودة ملتصقة بالزنك.

لذا يعرف الفولت بأنه :فرق الجهد الكهربائي بين نقطتين في دائرة كهربائية يعبرها تيار مستمر ثابت مقداره 1 أمبير، عندما تتبدد قدرة مقدرها 1 واط بين هاتين النقطتين. كما أنه يساوي فرق الجهد بين سطحين لا نهائيين متوازيين يفصل بينهما مسافة 1 متر و الذي يصنع مجال كهربائي يساوي 1 نيوتن لكل كولمب.


عدل سابقا من قبل هدير حسن الربح في الثلاثاء أغسطس 08, 2017 3:54 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
هدير حسن الربح



المساهمات : 4
تاريخ التسجيل : 06/08/2017

مُساهمةموضوع: رد: ملف أعمال : هدير حسن الربح   الأحد أغسطس 06, 2017 8:05 pm

فهمتُ من الفيزياء :




١-مما يتألف اللون الأبيض : بأنها خليط من ألوان الطيف ( ثلاثة ألوان على الأقل ، سبعة ألوان على الأكثر ) ، كما حدث في تجربة نيوتن عندما وجه مصباح أبيض اللون نحو منشور ثلاثي تحلل إلى ألوان الطيف و عند اعتراض ألوان الطيف منشور ثلاثي آخر يتكون اللون الأبيض .

٢- كيف يتكون قَوْسُ القُزح؟ : لحدوث هذه الظاهرة الطبيعية يجب توافر أهم شرطين وهما: ضوء الشمس أولاً، والمطر ثانياً. يسقط الضوء القادم من الشمس بشكل مائل على قطرة الماء، ومن المعروف أنّ الضوء في حال انتقاله من وسط إلى آخر مختلف في الكثافة فإنّه يعاني انكساراً، فينعكس الضوء بعد اجتيازه السطح الداخلي من قطرة الماء، ثمّ يسير حتى يخرج مرّةً أخرى من القطرة إلى الهواء فينكسر مرّةً أخرى لاختلاف الوسطين أيضاً، وتكون زاوية الانكسار الآن حادة أقل من 45 درجة.







٣- ظاهرة السراب :
هي ظاهرةٌ بصريّة وهميّة تحدث نتيجةَ الارتفاعِ الشديد في درجة الحرارة، أو بسبب الظروف البيئيّة المحيطة بالمنطقة، بوجود الأرض المستوية، واختلاف معامل الانكسار، مما يجعلها في حالة تهيّج شديد؛ حيث تبدو كالماء الملتصق بالأرض، وتعكس صوراً وهميّةً للأجسام وكأنّها مُنعكسة عن سطح مرآةٍ كبيرة، وقد سُميّت الظاهرة بهذا الاسم، لأن الضوء يسرب "يجري" كالماء.

التفسير : عندما تسطع أشعّةُ الشمس في أيام الصيف الحارّة سواءً في الصحراء أم على الطُّرُق المرصوفةِ، تَرتفع درجةُ حرارة الأرض، كما ترتفع درجة حرارة الطبقة الهوائيّة القريبة من سطح الأرض، فتتمدّد وتقل كثافتها، كذلك كثافتها الضوئية ومعامل انكسارها، بالتالي يزداد معامل انكسار الهواء تدريجياً كلّما ارتفعنا إلى أعلى حيث الهواء البارد.

السراب الصحراويّ: ويحدث هذا النوع من السراب في الصحراء نتيجةَ الارتفاع الشديد في درجة الحرارة والتي بدورها تنعكس على رمالها، فتصبح في حالة متوهّجة، لتأخذ في شكلها سطحاً مائياً أمام الناظر إليها، ليعكس صوراً وهميّة تمثّل انعكاسَ المسافة الممتدة أمامه، وذلك لأنّ كثافةَ الهواء القريبة من الأرض أقلُّ من كثافة الطبقة العلويّة، مما يجعل الضوء المنعكس على شكل قوسٍ منحنٍ، ويمتد أمام الشخص إلى المالانهاية بسبب الحرارة الشديدة، فكلّما اقترب منه يبتعد عنه.

السراب القطبي : هي ظاهرة خاصة في المناطق الباردة و المناطق الجليدية وفيه تبدو الأجسام الموجودة على سطح الأرض وكأنها مقلوبة ومعلقة في السماء .
[/size]



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
هدير حسن الربح



المساهمات : 4
تاريخ التسجيل : 06/08/2017

مُساهمةموضوع: رد: ملف أعمال : هدير حسن الربح   الأحد أغسطس 06, 2017 8:36 pm

صورة و تعليق :


الرغوة :




لنأخذ الكريمة المخفوقة كمثال: هل هي مادة صلبة أمْ سائلة أمْ غازية؟
بحسب دوغلاس دوريان، أستاذ الفيزياء في جامعة كاليفورنيا، إنّ الرغوة عادة ما تكون عبارة عن %95 غاز و%5 سائل. بطريقة ما يصل ذلك المقدار إلى منحهما بعض سمات المادة الصلبة.
ويفصل الغاز الموجود في الرغوة السائل مُشكلًا مصفوفة من فقاعات متناهية الصغر، وإذا كانت جدران سائل الفقاعات صلبة بما فيه الكفاية، يمكن للرغوة أحيانًا الاحتفاظ بشكلها.
ومع ذلك، لا توجد معادلة أو صيغة من أجل التنبؤ بالضبط كيف سترتكز الرغوة على حجم فقاعاتها أو كمية السائل التي تحتويه. أخبر دوريان ناسا ساينس قائلًا: «فيزياء الرغوة مفهومة بالكاد».


الجليد :


خمن المُنظّرون أنّ فعل الانزلاق ذاته يتسبب في عمل احتكاك مع الجليد ما يؤدي إلى ذوبان سطحه. ويعتقد آخرون أنّ الطبقة السائلة موجودة قبل مجيء المنزلق، وبطريقة ما وُجدت هذه الطبقة بسبب الحركة الكامنة في جزيئات السطح.

الحبوب :


يجعل التوتر السطحي سطح الحليب يسقط أو ينزل قليلًا في منتصف الوعاء. لأنّ جزيئات الماء الموجودة في الحليب تنجذب إلى زجاج الوعاء، وينحني سطح الحليب صاعدًا لأعلى حول حواف الوعاء. لهذا السبب، تطفو الحبوب القريبة من حافة الوعاء صاعدة لأعلى على طول هذا المنحنى، ويبدوا كأنّهم ملتصقين بالحافة.
بالإضافة إلى أنّه بسبب التوتر السطحي، تنقر الحبوب الطافية في منتصف الوعاء سطح الحليب، مُحدثة هبوط فيه. عندما تتلامس حُبيبتان، لتصبحان واحدةً، وتلتصقان معاً
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Admin
Admin


المساهمات : 39
تاريخ التسجيل : 26/07/2017

مُساهمةموضوع: رد: ملف أعمال : هدير حسن الربح   الثلاثاء أغسطس 08, 2017 7:21 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://msh3.ahlamontada.com
 
ملف أعمال : هدير حسن الربح
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الفزيائيات :: هام للفزيائيات :: ملف الأعمال :: ملف اعمال 504-
انتقل الى: