الفزيائيات

ندون نتاج اعمالنا وهويتنا الفيزيائية
 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخول  

شاطر | 
 

 ملف أعمال : منار الساده.

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
منار الساده



المساهمات : 4
تاريخ التسجيل : 11/08/2017

مُساهمةموضوع: ملف أعمال : منار الساده.   الجمعة أغسطس 11, 2017 2:18 pm

الكتّابة في الفيزياء..
جواب س67 ص38.
عندما كنا أطفالاً كنا نرى سوبرمان ونندهش من سرعته الفائقة التي ربما في بعض الأوقات كانت تتجاوز سرعة الضوء، ومن ثم ظهر الآن على الشاشات الزرقاء شخصية الكوميكس المشهورة فلاش الذي استطاع بسبب سرعته الفائقة تشكيل ثقب دودي وسافر من خلاله إلى الماضي! لكن دعنا نسأل في البداية ما هي سرعة الضوء، وهل يمكننا أن نسافر أسرع من سرعة الضوء؟  
إن سرعة الضوء في الفراغ هي 186,282 ميل في الثانية (299,792 كيلو متر في الثانية)، في الساعة حوالي 670,616,629 ميل، ونظرياً لا شيء يمكنه أن يسافر أسرع من الضوء، وإذا كان يمكننا أن نسافر بسرعة الضوء يمكننا السفر إلى جميع أنحاء العالم 7.5 مرات في الثانية الواحدة.

كان العلماء سابقاً غير قادرين على إدراك حركة الضوء، وكان يعتقد أن الضوء يسافر بشكل فوري، ومع مرور الوقت أصبحت قياسات حركة هذه الجسيمات المتموجة أكثر دقة بفضل عمل ألبرت أينشتاين وغيره من العلماء، وأصبحنا الآن نفهم أن سرعة الضوء لديها حد أقصى ويجب ألا تكون لديها كتلة لأسباب سوف نراها في الأسفل.

تاريخ سرعة الضوء
إن أول نقاش معروف عن سرعة الضوء يعود للفيلسوف الإغريقي أرسطو الذي أعلن عدم موافقته على رأي عالم إغريقي يدعى إمبيدوقليس.
حيث قال إمبيدوقليس : نظراً لأن الضوء تحرك فيجب أن يأخذ وقتاً كافياً للانتقال. بينما أصر أرسطو على أن الضوء ينتقل فوراً دون أن يتحرك، أي أن سرعة الضوء غير محدودة.

في عام 1021 اقترح ابن الهيثم في كتاب البصريات أن سرعة الضوء محدودة، ومن ثم اقترح البيروني أن الضوء أسرع من الصوت.

في عام 1667 وضع عالم الفلك الإيطالي جاليليو شخصين على تلة على بعد أقل من ميل، كل منهم يحمل فانوساً، الأول يكشف فانوسه، وعندما يرى الشخص الآخر الوميض يكشف له فانوسه. ومن خلال مراقبة الوقت الذي استغرقه الضوء ليراه الشخص الآخر اعتقد أنه يمكن حساب سرعة الضوء، لكن للأسف كانت المسافة صغيرة جداً ليرى الفرق، لذا تمكن فقط من استخلاص نتيجة وهي أن الضوء يسافر عشر مرات أسرع من الصوت على الأقل.

في عام 1967 قام الفلكي الدنماركي اولي رومر (Ole Römer) بدراسة خسوف قمر المشتري أيو (Io) باعتباره ساعة توقيت لسرعة الضوء، وعلى مدى عدة أشهر مع مرور أيو وراء كوكب الغاز العملاق وجد رومر أن الخسوف أتى متأخراً من الحسابات المتوقعة على الرغم من أن على مدى عدة أشهر كانت قريبة من التكهنات، واقترح على أن الضوء يستغرق وقتاً طويلاً للسفر من أيو إلى الأرض.


عدل سابقا من قبل منار الساده في السبت أغسطس 12, 2017 3:17 pm عدل 6 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
منار الساده



المساهمات : 4
تاريخ التسجيل : 11/08/2017

مُساهمةموضوع: رد: ملف أعمال : منار الساده.   الجمعة أغسطس 11, 2017 2:39 pm

فهمتُ من الفيزياء..




كيفّ يحدث خسوف القمر؟
يحَدث خسوف القمر عندما تحجب الأرض ضوء الشمس عن القمر ونتيجة لهذا، قد تتوقع أن يصبح القمر معتمًا تمامًا،ولّكن ما يحدث هو أنّ الضوء ينكسر خلال الغلاف الجوي للأرض،وينحرف حول الأرض في اتجاه القمر.ولأن الغلاف الجوي للأرض يشتّت معظم الضوء الأزرق والأخضر لذا ينير اللون الأحمر أغلب القمر،وبما أن القمر يعكس معظم ألوان الضّوء بالدرجة نفسها فأنه يعكس الضوء الأحمر إلى الأرض،فَيظهر القمر باللون الأحمر.


ظاهرة قوس المطّر..
يتشكل قوس المطّر،عندما يفترق ضوء الشمس بفعل قطرات الماء في الغلاف الجوي،وينكسر ضوء الشمس الساقط على قطرات الماء،حيثُ ينكسر كل لون بزاوية انكسار مختلفة قليلاً بسبب التفريق،ويحدث انعكاس داخلي لبعض الضوء على السطح الخلفي للقطرة،وعند خروج الضوء من القطرة يحدث له انكسار مرة أُخرى ويزاد التفريق.

عرفتُ أيضاً أن اللون الابيض يتحلل الى الوان الطيف ..
وعرفت أن الاشخاص المصابون بقصر النظر يلبسون عدسات مقعرة والأشخاص المصابون بطول النظر يلبسون عدسات محدبة..


عدل سابقا من قبل منار الساده في السبت أغسطس 12, 2017 3:16 pm عدل 3 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
منار الساده



المساهمات : 4
تاريخ التسجيل : 11/08/2017

مُساهمةموضوع: رد: ملف أعمال : منار الساده.   السبت أغسطس 12, 2017 2:23 pm

صورة وتعليق



المنطّاد..

هي مركبة أخفّ من الهواء تتألف من كيس مرن ضخم،يسمى غلافاً يحتوي على هواء ساخن أو غاز أخف من الهواء يرفعه في الجو،ويصتع الغلاف من حرير معالج بالبرنيق.



البّرق..

البرق هو ظاهرة كونية معقدة جداً ولم يكتشف العلماء أسراره إلا في أواخر القرن العشرين،حيثُ وجدوا أن ومضة البرق لا تحدث إلا إذا نزل شعاع من الشحنات الكهربائية من الغّيمة باتجاه الأرض حيثُ يلتقي مع الشحنات المعاكسة على الأرض وتحدث شرارة البرق وتنطلق راجعة باتجاه الغيمة،إذاً نحن نرى الشعاع الراجع.
والحقيقة العلمية تقول إن ومضة البرق تتألف من عدة أطوار أهمها طور المرور وطور الرجوع والزمن الذي تستغرقه هذه الومضة قريب جداً من زمن طرفة العين.
قال الله تعالى : {‏هُوَ الَّذِي يُرِيكُمُ الْبَرْقَ خَوْفاً وَطَمَعاً وَيُنْشِئُ السَّحَابَ الثِّقَالَ * وَيُسَبِّحُ الرَّعْدُ بِحَمْدِهِ وَالْمَلَائِكَةُ مِنْ خِيفَتِهِ وَيُرْسِلُ الصَّوَاعِقَ فَيُصِيبُ بِهَا مَنْ يَشَاءُ وَهُمْ يُجَادِلُونَ فِي اللَّهِ وَهُوَ شَدِيدُ الْمِحَالِ‏}‏ سورة ‏الرعد‏الآيتان(‏ 12-13‏) .‏



ركاب الأرجوحة الدورانية ينزاحون الى الخارج تحت فعل القوة الطاردة المركزية..

القوة الطاردة المركزية هي في الأصل قوة غير حقيقية لا وجود لها، مع أن البعض يعتقد بوجودها وقد يستند عليها في شرح بعض النظريات والحساب مثل كتلة الشمس. وفي الميكانيكا الكلاسيكية، يُقصد بها إمّا قوة العطالة أو رد الفعل المقابل لقوة الجذب المركزي.
إذا ما تفسير هذا الدفع بعيدا عن المركز : نحن نعلم أن للأجسام قصورا ذاتياً، حيث تميل الأجسام المتحركة إلى الاستمرار في الحركة في سرعة ثابتة وفي خط مستقيم ،ولذلك ينزع الجسم المتحرك في مسار دائري إلى الخروج عن مساره عند كل نقطة ليتحرك بسرعة ثابتة وفي خط مستقيم غير أن القوة التي تسحبه في اتجاه المركز (القوة الجاذبة المركزية) تجبره على الاستمرار في مساره الدائري.ويمكن أن نستنتج أن الدفع إلى الخارج لا توجد قوة تسببه ، إنما هو ناتج عن القصور الذاتي للأجسام.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
ملف أعمال : منار الساده.
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الفزيائيات :: هام للفزيائيات :: ملف الأعمال :: ملف اعمال 504-
انتقل الى: