الفزيائيات

ندون نتاج اعمالنا وهويتنا الفيزيائية
 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخول  

شاطر | 
 

 ملف اعمال: حور علي المرهون

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
hoor almarhoon 22



المساهمات : 1
تاريخ التسجيل : 11/08/2017

مُساهمةموضوع: ملف اعمال: حور علي المرهون    الجمعة أغسطس 11, 2017 2:52 pm

الكتابة في الفيزياء :



لماذا يفضل أن تكون صفحات الكتاب خشنة على ان تكون ملساء ومصقولة ؟ سؤال 40 صفحة 62
الصفحات الملساء تعكس ضوء انعكاسا منتظم فتزداد الاستضاءة بينما الصفحات الخشنة تعكس ضوء انعكاسه غير منتظم لتقل الاستضاءة .

يكتب في مرايا السيارة الجانبية المستخدمة في النظر الى الخلف التحذير التالي : " الاجسام في المرأة اقرب مما تبدو عليه ". ما نوع هذه المرايا ؟ وبم تمتاز عن غيرها ؟ سؤال 46 صفحة 63
مرأة محدبة لأنها تعطي مجالا ومدى واسع للرؤيا .

كيف يتغير مقدار الزاويا الحرجة مع زيادة معامل الانكسار ؟ سؤال 42 صفحة 94
كلما زاد معامل الانكسار للمادة قلت الزاوية الحرجة .



--------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------




فهمت في الفيزياء :

التداخل في الاغشية الرقيقة :
أن من الممكن أن يتقاطع شعاعان ضوئيان بدون أن يسبب إحداهما أي تغير أو تحوير في الآخر بعد أن يعبر منطقة التقاطع ، بهذا المعنى يقال أن الشعاعين لايتداخل إحداهما مع الآخر.
ومع كل ذلك يجب علينا أن نتوقع أن السعة المحصل والشدة المحصلة في منطقة التقاطع ، حيث يؤثر كلا الشعاعين في نفس الوقت ، قد تختلف كثيرأً عن مجموع مساهمتي الشعاعين إذا كانا يعملان كل على حدة. هذا التحوير في الشدة نتيجة لتراكيب حزمتين ضوئيتين أو أكثر يسمى التداخل.




تطبيقات القوى الكهروسكونية :
* تجميع السناج من المداخن , وتحد من التلوث في الهواء
* شحن قطرات الطلاء الصغيرة بالحث واستعمالها لطلاء السيارات وأجسام أخرى بصورة منتظمة وموحدة
* وتستخدم الات التصوير الفوتوغرافي الكهرباء الساكنة لوضع الحبر الأسود على الورق






--------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------



صورة وتعليق :
الجاذبية
كان المعتقد السائد قديماً هو أنّ الكواكب، والشمس، والأقمار تدور جميعها حول كوكب الأرض إلى حين قدوم العالم كوبيرنيكوس الذي ضحد هذه النظرية، ومن بعده جاء الفلكي تايكو براهي عام 1560م، والذي اكتشف باستخدام بعض الأجهزة وملاحظة ظاهرة كسوف الشمس أنّ الشمس والقمر يدوران حول الأرض، وأنّ الكواكب الأخرى تدور حول الشمس، وفي هذا المقال سنعرفكم على حركة الكواكب والجاذبية بينها بشكل أكبر.














ثانيآ : الاحتكاك
القوة المقاومة لحركة سطح ينزلق أو يدرج على سطح آخر. ويتوقف مقدار الاحتكاك على طبيعة السطحين المتماسين, كما يتوقف على مقدار القوة التي تشد أحدهما إلى الآخر. ومعامل الاحتكاك Coefficient of Friction هو النسبة بين مقدار القوة الضرورية لتحريك جسم ما فوق سطح أفقي, بسرعة ثابتة, وبين وزن ذلك الجسم. وهو يمكن مهندسي الآلات من معرفة مقدار الاحتكاك القائم بين سطوح المواد المقصودة بالدراسة. وإذا كان الاحتكاك بين عجلة السيارة وسطح الطريق, مثلا, أمرا مستحسنا لأنه يجعل السيارة أثبت على ظهر الأرض ويققيها مخاطر الانزلاق فإن من الخير خفضه إلى الحد الأدنى بين أجزاء الآلات خشية أن يضعف من فعاليتها ويعجل في بلاها.










ثالثآ : الطاقة
في الفيزياء, قدرة عامل Agent ما على إنتاج قدر من الشغل Work. فالبخار يتمتع بالطاقة لأنه قادر على أن يدفع <بستون> أو <كباس> الأسطوانة في آلة بخارية. والنفط يتمتع بالطاقة بفضل قدرته على أداء شغل مشابه. ومقدار الطاقة التي يملكها عامل ما يعادل مقدار الشغل الذي يستطيع إنتاجه. وثمة أشكال من الطاقة مختلفة. فهناك الطاقة الحركية والطاقة الحرارية والطاقة الكهربائية والطاقة الكيميائية. فالطاقة الحركية هي الطاقة الناشئة عن حركة الأجسام. والطاقة الحرارية هي الطاقة التي يملكها الجسم بفضل الطاقة الحركية التي تتمتع بها جزيئاته Molecules. والطاقة الكهربائية هي الطاقة التي تنشأ عن فقدان التوازن بين نوعين من جسيمات إضافة إلى القاموس المادة (هما الإلكترونات والبروتونات) يتمتعان بخاصية التجاذب والتنافر.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
ملف اعمال: حور علي المرهون
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الفزيائيات :: هام للفزيائيات :: ملف الأعمال :: ملف اعمال 504-
انتقل الى: