الفزيائيات

ندون نتاج اعمالنا وهويتنا الفيزيائية
 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخول  

شاطر | 
 

 ملف أعمّال : بتُول صالح الملّاحي.

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
BATOOL SALEH



المساهمات : 3
تاريخ التسجيل : 12/08/2017

مُساهمةموضوع: ملف أعمّال : بتُول صالح الملّاحي.   السبت أغسطس 12, 2017 12:19 pm

                             
الكتابة في الفيزياء
Q.45/P.126
ابحث ثمّ فسّر دور الحيود في كل من الطب وعلم الفلك.وصِف على الأقل تطبيقين لكل منهما ؟
الحيود : يعرف الحيود على أنه انحراف للموجات عن اتجاه انتشارها الأصلي حول حافتي فتحةٍ صغيرة أو حافة حاجز، وهذه الظاهرة لا تقتصر على نوعٍ محدد من الموجات. ومن المعروف أنه عند اصطدام الموجات بحاجزٍ مادي فإنّ هذا الأمر يؤدي إلى انعكاسها، أمّا عند اصطدامها بحافة حاجز أو عند عبورها لفتحةٍ صغيرة في حاجزٍ ما فإنه يلاحظ انحراف هذه الموجات عن مسارها الأصلي.




وللحيود دور في الطب مثل حيود الاشعة السينية, استُعمل حدوث الحيود اختبارًا لمعرفة ما إذا كانت الأشياء المختلفة موجات أم لا , فحيود الأشعة السينية، بوساطة البلورات مثلاً أقنع العلماء أن الأشعة السينية موجات !
ويعتمد نمط حيود الأشعة السينية على شكل وتوزع الذرات في المادة الحائدة , وهذه الحقيقة قد استعملت لدراسة تركيب البلورات بوساطة حيود الأشعة السينية، ولكشف تركيب البروتينات , ومن تطبيقاته الليزر والمجهر المُستخدم في المختبرات.
ولها دور أيضا في علم الفلك حيث هناك يتم تفسير ظاهرة الحيود الكوني نحو الأحمر , فعندما نبصر السماء سنرى أسطح بعض النجوم عالية اللمعان ، وسندرك أن ضوءها يعاني من حيود نحو الأحمر يصل إلى الأطوال الموجبة غير المرئية .
وبذلك يمكن تبين السبب الذي يؤدي إلى ظلمة السماء في الليل، وذلك ولا شك لأننا نعيش في كون متمدد , وعند عملية رصد مجرة بعيدة ما سنرى أن ضوءها يحيد نحو الأحمر وذلك يرجع إلى أنها تنطلق بسرعة مبتعدة عنا ، وربما تبلغ سرعة ابتعادها مقدارا ً يمكن مقارنته بسرعة الضوء ,  كما من تطبيقاته يستخدم في التلسكوب لرؤية الأجسام البعيدة مثلا في الفضاء,كما يوجد حيود ضوئي في الغلاف الجوي
.


عدل سابقا من قبل BATOOL SALEH في السبت أغسطس 12, 2017 1:13 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
BATOOL SALEH



المساهمات : 3
تاريخ التسجيل : 12/08/2017

مُساهمةموضوع: ملف أعمّال : بتُول صالح الملّاحي.   السبت أغسطس 12, 2017 1:12 pm

فهمتُ من الفيزياء

1. أن اللون الأبيض يتكون من الأطياف السبعة,مررتُ ذات يوم بجانب حوضِ السمك فأبصرتُ تسلّط الضوء الأبيض عليه ـ الشمس ـ من النافذة ليتحلّل بعدها إلى الأطياف السبع



2. ان داوئر التوصيل في المنازل تكون على التوازي,وذلك عندما نريد تشغيل جهاز أو إطفاءه لايتطلب ذلك إلى تشغيل الأجهزة الباقية أو إطفاءهم.



3. أن من الطرق السليمة في الأجواء الرعدية او عند حصول برق,البقاء في السيارة وذلك لبقاء تركز الشحنات فوق السيارة لتشبيهها بالكرة المجوّفة التي تتوزع الشحنات فوقها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
BATOOL SALEH



المساهمات : 3
تاريخ التسجيل : 12/08/2017

مُساهمةموضوع: ملف أعمّال : بتُول صالح الملّاحي.   السبت أغسطس 12, 2017 2:19 pm

صُورة وتعليق
                                                           

1. بعد السجود يشعر الإنسان بالراحة والطمأنينة والطاقة الإيجابية,وذلك بسبب تفريغ الطاقة السلبية أو بما تُسمّى بالشحنات بإنتقالها من منطقة تركيز الجهد العال ( الجسم ) إلى منطقة تركيز الجهد المنخفض ( الأرض)..
ولكبر حجم الأرض يمكن تفريغ الشحنات فيها دون أن تتأثر

.




2. منذُ صغر سنّي تشدني المناظر الكونية والتي تنمُّ عن عظمة الخالق وابداعه في هذا الكون الفسيح, كما أن للكون أسرار وقوانين إلهيه , ومنها أن الكواكب تدور حول الشمس في مسار لولبي ـ إهليلجي ـ وليس دائري ؛ والسبب يكمُن في ان الشكل الدائري يعمل على تقليل طاقة الجذب للكواكب حول الشمس.




3.عندما كنت في التاسع الإعدادي في مادة العلوم ابهرني السر الكامن وراء حدوث الشفق القطبي والتي لاتزال سبب حدوثها عالقة في مُخيّلتي , وهي تحدث بسبب تفاعل جزيئات الشمس مع الغلاف الجوي في القطبين لتعطي ألوان جذابة تشدّ الناظر إليها.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
ملف أعمّال : بتُول صالح الملّاحي.
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الفزيائيات :: هام للفزيائيات :: ملف الأعمال :: ملف اعمال 504-
انتقل الى: